مشكور اخي الكريم
2 مشترك
الخميسات: نحو تكريس ثقافة حقوقية مواطنة بالمؤسسات التعليمية
med niya- عدد المساهمات : 2
نقاط : 19871
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
aljisraljadide- Admin
- عدد المساهمات : 926
نقاط : 23259
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 52
الخميسات: نحو تكريس ثقافة حقوقية مواطنة بالمؤسسات التعليمية
متابعة إدريس قداري ومحمد شاكري
اختتمت نيابة وزارة التربية الوطنية التظاهرة الإقليمية الأولى المتمحورة حول التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، والتي كانت قد بدأت منذ 4 مارس المنصرم إلى غاية 6 ماي الجاري، تحت شعار "التربية على المواطنة وحقوق الإنسان دعامة أساسية لمدرسة النجاح". وذلك في حفل ناجح بفضاء الثانوية التأهيلية موسى بن نصير بالخميسات.
وتندرج هذه التظاهرة في إطار أجرأة مشروع البرنامج الاستعجالي حول تحسين جودة الحياة المدرسية على مستوى الإجراء المرتبط بتنظيم تظاهرات جهوية، إقليمية ومحلية حول القيم المدنية، وبذلك شملت كل المؤسسات التعليمية بالإقليم وضمت مجموعة من الأنشطة والمسابقات الإبداعية في الشعر والقصة والزجل والمسرح والتشكيل، إلى جانب تنظيم ندوات وموائد مستديرة. واستهدف المنظمون، من الشعار المؤطر للنسخة الأولى لهذه التظاهرة الإقليمية، إبراز العلاقة البنيوية بين مدرسة النجاح والتربية على المواطنة وحقوق الإنسان كمكونين يتفاعلان لرفع رهان الجـودة المنشودة لمنظومة التربية والتكوين.
وكان المتعلم هو قطب الرحى في هندسة مختلف فعاليات وبرامج هذه التظاهرة، حيث تم الحرص على أن يكون في مختلف الأنشطة هو الفاعل الأساسي تأطيرا ومساهمة، وبرز ثلة من المدرسين والمدرسات إلى جانب فعاليات مجتمعية مواطنة ومناضلة من أجل تقعيد وإرساء مشروع التربية على المواطنة وحقوق الإنسان على مستوى المؤسسي والمجتمعي. كما تم العمل على جعل هذه التظاهرة وسيلة لتفعيل الحياة المدرسية وتجديد نفسها بمختلف المؤسسات التعليمية من خلال إشراك فعلي للتلاميذ، وإذكاء تنافسهم على مستوى المؤسسات والشبكات التربوية في ألوان من الأنشطة ودعائمها الثقافية والفنية التي كانت تهدف إلى تنمية القيم والاتجاهات والميول والمهارات وأساليب التفكير لدى المتعلمين، وإعدادهم للحياة الاجتماعية وللمواطنة المسؤولة، وذلك بتعريفهم بواجباتهم وبمسؤولياتهم، وتحسيسهم بأسس ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعويدهم على ممارساتها في الحياة المدرسية، وترسيخ السلوك السوي لديهم والتصدي للسلوكات اللامدنية؛ إقرارا بأن ثقافة حقوق الإنسان أصبح توجه واختيار رسمي يجد اليوم طريقه إلى مدارسنا بشكل منهجي وإرادي، ويستهدف على المدى البعيد ترسيخ أسس مجتمع ديمقراطي وحداثي من خلال فلسفة واضحة وإجراءات تنفيذية مصاحبة، وهو ما اتضح من خلال مستوى الفلسفة التربوية المعلنة بالميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومن خلال مرتكزاته الثابتة إذ ينص صراحة على تربية مواطنين متشبعين بالرغبة في المشاركة الايجابية في الشأن العام والخاص، وهم واعون أتم الوعي بواجباتهم وحقوقهم ومتشبعين بروح الحوار وقبول الاختلاف، وتبني الممارسة الديمقراطية في ظل دولة الحق والقانون.
ومن خلال البرنامج الاستعجالي لوزارة التربية الوطنية 2009/2012، انفرد مشروع التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بموقع متميز على مستوى مشروع تحسين جودة الحياة المدرسية. وهنا لابد من الإشادة بتميز أكاديمية الرباط سلا زمور زعير في مجال ترسيخ الثقافة الحقوقية من خلال إبداع العديد من المبادرات والاجتهادات الرائدة التي تم اعتمادها وطنيا ونخص بالذكر "ميثاق شرف الفصل المدرسي"، و"ميثاق القسم الداخلي"...، كما سجل المعنيون والمتتبعون بارتياح عميق انخراط المجتمع المدني في إنجاح هذه التظاهرة كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، مركز حقوق الناس، الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، وكذا جريدة الجسر الجديد الذين تم تكريمهم في نهاية حفل الإختتام.
وللإشارة فالإبداعات التي شارك بها التلاميذ في هذه التظاهرة تمحورت حول موضوع التربية على المواطنة وحقوق الإنسان كشرط أساسي لقبولها من طرف أعضاء لجنة التحكيم الأساتذة: محمد شيكي(شاعر) إدريس الزاوي (زجال)، عبد الله آيت بولمان (شاعر)، الميلودي الظويهري (أستاذ اللغة الفرنسية وباحث)، محمد حستي (فنان تشكيلي)، حيث كانت النتائج على الشكل التالي:*-* أحسن نص شعري باللغة الفرنسية للتلميذة: "هاجر أمحاح" من ثانوية وادي الذهب بتيفلت/*-* أحسن نص في القصة القصيرة بعنوان 'بنت الخيال' للتلميذة: "عفاف بوعكادة" من ثانوية وادي الذهب بتيفلت/ *-*أحسن نص زجلي للتلميذة "نزهة المدردر" من ثانوية عبد الكريم الخطابي بتيفلت/ *-* التميز في حفظ وقراءة الشعر للتلميذة "أميمة الطاهري" مدرسة عثمان بن عفان بالخميسات بقصيدة إرادة الحياة لأبي القاسم الشابي، وهي فائزة بالجائزة الأولى بالمعرض الدولي للكتاب بالبيضاء./ *-* اللوحات التشكيلية الفائزة للتلميذين: "أيوب بويباون" من ثانوية الفتح التأهيلية و"أسامة الصغير" من مدرسة العربي بن عمر بالخميسات/ *-* أحسن عرض مسرحي بالفرنسية عاد لثانوية عبد الكريم الخطابي بتيفلت، وهو بعنوان "ديبلوم" من إخراج ذ. عبد الله آيت بولمان، سبق وأن نال الجائزة الأولى لليوم العالمي للفرانكفونية.
كما تميزت التظاهرة بتميز منشطات الندوات المتميزات وهن: "نسرين مشاط"، "إيمان توفيقط"، "لمياء أملال"، "حموكي سكينة"، "بوقطى غزلان"، "لطيفة لمسوكي" من نادي الحكمة لثانوية موسى بن نصير التأهيلية بالخميسات.
وعرف حفل الاختتام، زوال يومه الجمعة 6 ماي الحالي، بحضور النائبة الإقليمية للتعليم "سومية بنعبو" وعدد من رؤساء المصالح بالنيابة ومديري وأطر المؤسسات التعليمية والتلاميذ/ات (المميزين والمشاركين) وجمعويين وإعلاميين. وشارك بعض الأساتذة المبدعين (مروضي الكلمة كما ينعتهم الفنان والإطار"حبيبي حميد" منشط اللقاء) بقراءات شعرية وزجلية، وهم: البُلبُل الأسمر والشاعر المتميز"محمد شيكي" في قصيدته 'رقصة العشب'، والشاعر الصامت إلا من قذائف الكلمات "عبد الله آيت بولمان" بقصيدته 'صوت في المزاد'، والزجّال النابش في ذاكرتنا الجماعية "إدريس الزاوي" في قصيدة 'مْرَاية الرُّوح'، والشاعر الفائز بالجائزة الأولى في مهرجان الإبداعات التربوية بالرباط "عبد الرحيم وهبي" مع قصيدة 'الكوثر'. كما تخلل فقرات الحفل المتنوعة، شريط قصير تقريري حول التظاهرة بين أهم فقراتها وشهود عيانها.
كما تم توزيع جوائز التمييز الخاصة بالموسم الدراسي 2010-2011 على التلاميذ والتلميذات المميزين في مختلف المستويات:لبنى وتاج-الابتدائي/ شبهاء الصالحي-الإعدادي، عبد الله بن ياسين/ فدوى باكور- علمي،ثانوية الأطلس/ نوال بيكرات-أدبي، ث.عبد الكريم الخطابي/ سارة بكنوش-،تكنولوجي، ث.الياسمسن/ أيوب البقالي-تعليم أصيل، ث.عبد الله كنون/ الداودي إيمان-1باك آداب، ث.موسى بن نصير/آجةالمناج-علوم تجريبية، ث.موسى بن نصير/ سعيدة أمازيغ-علوم رياضية، ث.موسى بن نصير/ فدوى موافق-تدبيرواقتصاد، ث.موسى بن نصير/أنس هدان، 2 باك،عبد الكريم الخطابي/حسناء أمزيان-علوم الحياة والأرض، ث.عبد الكريم الخطابي/أشرف فصول-علوم اقتصادية، ث.الياسمين/نبيل جو علي- اللغة العربية، ث.عبد الله كنون.