Handicap International تنظم تكوينا في مجال التربية الدامجة
متابعة:محمد شاكري
نظمت منظمة Handicap International على امتداد يومي 21/22 مارس 2014تكوينا في مجال التربية الدامجة/الدمجية، لفائدة مجموعة العمل الجهوية، بفندق دار الضاية بالخميس.
التكوين جاء تفعيلا لمقررات الاجتماع الأولي للمجموعة بتاريخ 20/02/2014 بنفس الفضاء والذي ضم، ممثلين عن المصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني(مصلحة الإستراتيجية-مصلحة الحياة المدرسية) ومنسق الإدماج المدرسي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط-سلا-زمور-زعير ومنسقات الإدماج بالنيابات التابعة لها وممثلة مجلس الجهة، بالإضافة إلى ممثلي/ات جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالأشخاص في وضعية إعاقة بالجهة.
ويندرج هذا التكوين في إطار مشروع"من أجل ولوج تربوي افضل للأطفال في وضعية اعاقة بجهة الرباط سلا زمور زعير"، الذي تحمله منظمة Handicap International والممول من طرف جهة Rhône-Alpes، بشراكة مع مجلس الجهة وأكاديميتها الجهوية للتربية والتكوين.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج التكوين كان حافلا بمحاور عدة، اعتمدت خلاله المكونة "رقية شافيقي" تقنية التدريب النشيط المرتكز أساسا على الحوار الأفقي والتوجيه وعمل المجموعات ولعب الأدوار.
حيث استهلت المكونة التكوين بتوزيع أوراق صغيرة على المجموعة لاستيقاء انتظاراتهم/هن ورصد الثمتلات الفردية حول مفهوم التربية الدامجة/الدمجية .
بعدها تم توزيع المشاركين/ات على أربع مجموعات عملت على امتداد فترات التكوين حول الإجابة بشكل تفاعلي مع وثائق مرجعية سلمت لها عن الأسئلة التالية:
- مفهوم التربية الدامجة "المفهوم-المصطلحات/المفاتيح"
- الرصيد الاصطلاحي والمفاهيمي لمختلف أنواع التربية.
- عوائق الولوج إلى المنظومة التربوية "لعب أدوار"
- مفهوم التعاقد أوالشراكة في التربية الدامجة.
- مفهوم الإعاقة والمصطلحات المحيطة بها.
- دراسة حالات نماذج من الإعاقات وتكوين نظرة تطبيقية من خلال التربية الدامجة.
عمل المجموعات كان يخضع للتقييم والمناقشة الجماعية بعض عرض أعمالها من طرف مقرريها/تها.
على هامش هذا اللقاء تم عرض مشروع قافلة التعبئة المجتمعية لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، الذي سهر على إعداده فريق العمل الإقليمي بالخميسات.
وفي ختام هذه الدورة التكوينية تم استخراج الخلاصات الكبرى وقياس مدى تحقيق الانتظارات من خلال التقييم، وسلمت بالمناسبة شواهد الحضور على المشاركين/ات.