#الخميسات المنتدى الرمضاني الأول لجمعية الأمل للتربية والتكوين وشركائها ينجح في فقراته المتنوعة على مدى الخمسة أيام..
الجسر الجديد
متابعة إدريس قداري
الجسر الجديد
متابعة إدريس قداري
توفقت جمعية الأمل للتربية والتكوين وشركائها من إنجاح المنتدى الرمضاني في نسخته الأولى، الذي نظم ما بين الثلاثاء 19 أبريل 2022 إلى غاية 23 منه برحاب فضاءات دار الشباب 20 غشت بالخميسات، والذي عرف تنوعا في فقراته، التي استقطبت فئات مختلفة من المهتمين-ات والمتتبعين-ات، بين ألوان الشعر والموسيقى والغناء والمسرح والثقافة والفكر إلى جانب معرض الكتاب الأمازيغي.
وقد تم إفتتاح هذا المنتدى، المنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع جمعية #لمسة_فن و #رابطة_الإبداع والتنمية الإجتماعية، في ليلته الأولى بأمسية شعرية وغنائية، حيث عرفت هذه الأمسية التي سيرها الشاعر #لمخنتر عادل، مشاركة كل من الشاعرتين #بنداود صباح و #موموش عائشة والشاعرين #الهكار إدريس و #المساوي حميد، رافقهم في العزف على آلة العود الأستاذ #أعراب لحسن، إلى جانب مشاركة الشاعر الأمازيغي #بنمسعود محمد الذي قدم رفقة مصاحبَيه من فرقة الزهور لوحات من إنشادن. كما قدم الشباب وصلة موسيقية من غناء #الشطيبي دنيا بمصاحبة عازف القيثارة #الغزالي عبدالعزيز، وإيقاع #ملهوف بدر.
كما عرفت الليلة الثانية من المنتدى المؤطر بشعار "الخميسات ثقافة وإبداع"، عرض مسرحية "علاش غير أنا" التي تعالج موضوع العنف ضد النساء،، الممارس من المجتمع ومن الرجل داخل أسرته الصغيرة، ولامست أهم دوافعه ومسبباته، داعية إلى إعادة التفكير في هذه الظاهرة وإنصاف المرأة (الزوجة والبنت والأخت..)، عبر الود والمحبة والتفاهم والتفهم وكل ما يضمن حقوقها ويصون كرامتها ويقدر دورها..، هذه المسرحية التي قام بتأليفها وإخراجها الكاتب #سيكري عبدالرحمان، وقام بلعب أدوارها التمثيلية كل من #ملهوف بدر #اعميري أميمة #الحارتي عادل #عواد هبة #عطيطير مروان #بنعناية حمزة #اسماعيلي محمد. فيما تكلف بالصوت والإنارة #اوحدو جواد، وماكياج #الغايب بهيجة، وقام بالديكور والسينوغرافيا #خطبي خليد.
وجاءت في الليلة الثالثة ندوة فكرية حول المسرح، أطرها الدكتور #لبروزيين عبيد وسيرها الفاعل الجمعوي #ملهوف بدر. والتي تمحورت حول "المسرح الإرهاصات الأولى والتحولات الكبرى"، طرح خلالها المتدخل المسيرة التاريخية المتتالية والمتطورة لأب الفنون وبعض من ضفاف كرونولوجة المسرح منذ العهد اليوناني وما بعده مع الرومان، عارجا على المسرح العربي عامة والمغربي خاصة. كما سلط الضوء على بعض المفاهيم والتعاريف التقنية المتنوعة؛ وقف فيها على المسرح بين النص والعرض، من خلال جماليات الكتابة الدرامية على مستويي الاقتباس والإعداد، ثم النقد المسرحي، والسينوغرافيا. وتفاعل الحضور، المكون من مهتمين وجمعويين وفنانة، مع مداخلة الدكتور لبروزيين، حيث عبر المتدخلون على الأسئلة والأفكار التي تخالجهم وأضافوا بعض الأفكار التفاعلية التي أشارت بعضها إلى التحديث الذي عرفه المسرح من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة والرقمية خصوصا في السينوغرافيا، وأشار آخرون إلى أهمية أشكال الفرجة ما قبل المسرح التي هيأت له والتي يجب أن تأخذ حقها من البحث والتدقيق والتنقيب. وعالج آخرون جدلية الكتابة المسرحية والسياسية، وفي هذا السياق تساءل البعض عن هيمنة الإيديولوجيا و"طغيانها" على الجانب الفني في المسرح. كما عبر آخرون عن أهمية تجديد وتنقيح التاريخ المسرحي خصوصاً في المغرب لتجاوز المركزية الأوروبية التي هيمنت في هذا المجال. ولم يغفل النقاش الوقوف على المسرح الأمازيغي وبعض من المدارس والنظريات التي عرفت بالمغرب كالاحتفالية للدكتور عبدالكريم برشيد وغيره..
كما تميزت الليلة الرابعة بلقاء مع الناقد الدكتور #بن_الهاشمي_هشام في حفل توقيع كتابه "الكتابة المسرحية العربية وأسئلة ما بعد الكولونيالية"، في جلسة أدارها د #.المرابط جلال، وقدمت فيها ورقتين لقراءة لكل من الدكتور #لبروزيين عبيد والأستاذ #السغروشني محمد، حيث قدم هذا الأخير قراءة منهجية للكتاب، الذي يتكون من 150 صفحة من الحجم المتوسط، ويتضمن مقدمة وفصلين وخاتمة، وقال الأستاذ المتدخل أن الناقد بحث في كتابه عن الهوية، من خلال الفصل الأول كفصل نظري معالجا مفهوم ما بعد الكولونيالية وخلفياته، وفي الفصل الثاني، الشق النظري، استغل على مجموعة من النصوص والتجارب العربية؛ نص "الإغتصاب" للكاتب السوري سعد الله ونوس الذي مثل علامة فارقة في الكتابة الدراماتورجية، ونص "نساء في الحرب" للكاتب العراقي جواد الأسدي، ونص "بنات النوخذة" للكاتبة الإماراتية باسمة يونس. ونص "صمت له كلامه" للكاتب المغربي عبد الرحمان بن زيدان. وقال الأستاذ المتدخل أن المحتفى به استطاع أن يبرز قدرته على معالجة القضايا الحارقة من خلال منهجية متمكنة متعددة المقاربات، وأن يغوص في راهنية الطرح المتمثلة في التساؤل والبحث عن الهوية الثقافية المنشودة..
ومن جانبه، استهل الدكتور لبروزيين عبيد مداخلته بالتعريف بالناقد بن الهاشمي كرائد من رواد الكتابة المسرحية من الجيل الثاني ومن مؤسسي الدرس المسرحي في الجامعة المغربية، ثم تمحص المتدخل الكتاب من خلال مطلب الدنيوية في إنعاش النص، معتبرا إياه لبنة من مشروع التناسج الثقافي، ويعكس الدراسات التي ناهضت هيمنة المركزية الغربية لإعادة الاعتبار للثقافات المهمشة. كما ذكر لبروزيين أن الكتاب أتى محملا بمرجعيات عالم جديد وأفضل يدافع عن القيم الإنسانية ما بعد الكولونيالية، ويفكك الخطاب الكولونيالي استلهاما بمشروع ادوارد سعيد، عارجا على مفهوم النقد الدنيوي، داعيا إلى تجاوز النقد الذي "اسفك دم" المؤلف. كما أوضح وجهة نظر الناقد بضرورة الفصل بين البُنُوّة والتبني..
وفي كلمته بالمناسبة، وتفاعلا مع الفعاليات الحاضرة، أوضح الدكتور هشام بن الهاشمي؛ وهو أستاذ جامعي بكلية اللغات والآداب والفنون بجامعة إبن طفيل بالقنيطرة ورئيس شعبة الفنون والوسائط بها وعضو الطاقم البيداغوجي للإجازة المهنية في المقاولة الصحافية، قال بن الهاشمي أنه اعتمد مقاربة النصوص من زاوية ثقافية وليست جمالية؛ وأنه تعامل معها مما جاءت به من معطيات ومواضيع..، كما أن تقويض المركزية العربية لا يعني البحث عن مركزية أخرى عربية أوإسلامية..(التمركز المعكوس كما قال د.عبدالله العروي)، بل مقاومتها وتكريس الإنفتاح والتلاقح، واقفا على مفهوم الهوية المنشودة التي ليس إلا الهوية الحية المنفتحة والمعترفة بالتلاقح الفني والثقافي، وليس المنغلقة كهوية لا تؤدي إلا إلى الهاوية..
وأسدل ستار أنشطة هذا المنتدى في الليلية الخامسة والأخيرة بأمسية متعددة الفقرات، حيث عرفت هذه الأمسية، التي قام بتسييرها كل من #ملهوف بدر و #الحارتي عادل، تنوعا في فقراتها ما بين الرقص التعبيري والموسيقى والغناء والمسرح من أداء منخرطي ومنخرطات جمعية الأمل وبعض الضيوف، فيما تكلف بالتواصل والإعلام الناشط #خردلي أنوار. فعلى مستوى الموسيقى، ألهم الجمهور المغني #بلال نورالدين بأدائه المتميز، وقدمت الشابة #الشطيبي دنيا أغان مصحوبة بعزف القيتارة من أداء #الغزالي عبدالعزيز، كما شاركت الشابة #بنحتى فايزة بأغنية دينية. فيما قُدمت باقي الفقرات بأداء جماعي لمنتسبي-ات جمعية الأمل؛ وهم وهن #اعميري أميمة، #ملهوف بدر، #المحمدي يوسف، #الغايب بهيجة #عواد هبة، #الكناوي سيمو، #بوعقة عصام، #رزوقي خولة (الرقص التعبيري والكوريغرافيا)، #زاكوري محمد أمين #باسلام ياسين، #لقمان رشيد، #الحارثي عادل (الفكاهة)، #سيكري العربي و #ملهوف بدر (مشهد مسرحي)
وفي الختام تقدم رئيس جمعية الأمل؛ #سكري عبد الرحمان بالشكر إلى جميع المساهمين-ات في إنجاح أنشطة المنتدى الرمضاني الأول من شركاء ومتعاونين وضيوف وأعضاء وعضوات الجمعية، ضاربا موعدا في لقاء قريب مع أنشطة أخرى حسب ما تتميز به الجمعية من دينامية وحضور متواصل
..وقد تم إفتتاح هذا المنتدى، المنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع جمعية #لمسة_فن و #رابطة_الإبداع والتنمية الإجتماعية، في ليلته الأولى بأمسية شعرية وغنائية، حيث عرفت هذه الأمسية التي سيرها الشاعر #لمخنتر عادل، مشاركة كل من الشاعرتين #بنداود صباح و #موموش عائشة والشاعرين #الهكار إدريس و #المساوي حميد، رافقهم في العزف على آلة العود الأستاذ #أعراب لحسن، إلى جانب مشاركة الشاعر الأمازيغي #بنمسعود محمد الذي قدم رفقة مصاحبَيه من فرقة الزهور لوحات من إنشادن. كما قدم الشباب وصلة موسيقية من غناء #الشطيبي دنيا بمصاحبة عازف القيثارة #الغزالي عبدالعزيز، وإيقاع #ملهوف بدر.
كما عرفت الليلة الثانية من المنتدى المؤطر بشعار "الخميسات ثقافة وإبداع"، عرض مسرحية "علاش غير أنا" التي تعالج موضوع العنف ضد النساء،، الممارس من المجتمع ومن الرجل داخل أسرته الصغيرة، ولامست أهم دوافعه ومسبباته، داعية إلى إعادة التفكير في هذه الظاهرة وإنصاف المرأة (الزوجة والبنت والأخت..)، عبر الود والمحبة والتفاهم والتفهم وكل ما يضمن حقوقها ويصون كرامتها ويقدر دورها..، هذه المسرحية التي قام بتأليفها وإخراجها الكاتب #سيكري عبدالرحمان، وقام بلعب أدوارها التمثيلية كل من #ملهوف بدر #اعميري أميمة #الحارتي عادل #عواد هبة #عطيطير مروان #بنعناية حمزة #اسماعيلي محمد. فيما تكلف بالصوت والإنارة #اوحدو جواد، وماكياج #الغايب بهيجة، وقام بالديكور والسينوغرافيا #خطبي خليد.
وجاءت في الليلة الثالثة ندوة فكرية حول المسرح، أطرها الدكتور #لبروزيين عبيد وسيرها الفاعل الجمعوي #ملهوف بدر. والتي تمحورت حول "المسرح الإرهاصات الأولى والتحولات الكبرى"، طرح خلالها المتدخل المسيرة التاريخية المتتالية والمتطورة لأب الفنون وبعض من ضفاف كرونولوجة المسرح منذ العهد اليوناني وما بعده مع الرومان، عارجا على المسرح العربي عامة والمغربي خاصة. كما سلط الضوء على بعض المفاهيم والتعاريف التقنية المتنوعة؛ وقف فيها على المسرح بين النص والعرض، من خلال جماليات الكتابة الدرامية على مستويي الاقتباس والإعداد، ثم النقد المسرحي، والسينوغرافيا. وتفاعل الحضور، المكون من مهتمين وجمعويين وفنانة، مع مداخلة الدكتور لبروزيين، حيث عبر المتدخلون على الأسئلة والأفكار التي تخالجهم وأضافوا بعض الأفكار التفاعلية التي أشارت بعضها إلى التحديث الذي عرفه المسرح من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة والرقمية خصوصا في السينوغرافيا، وأشار آخرون إلى أهمية أشكال الفرجة ما قبل المسرح التي هيأت له والتي يجب أن تأخذ حقها من البحث والتدقيق والتنقيب. وعالج آخرون جدلية الكتابة المسرحية والسياسية، وفي هذا السياق تساءل البعض عن هيمنة الإيديولوجيا و"طغيانها" على الجانب الفني في المسرح. كما عبر آخرون عن أهمية تجديد وتنقيح التاريخ المسرحي خصوصاً في المغرب لتجاوز المركزية الأوروبية التي هيمنت في هذا المجال. ولم يغفل النقاش الوقوف على المسرح الأمازيغي وبعض من المدارس والنظريات التي عرفت بالمغرب كالاحتفالية للدكتور عبدالكريم برشيد وغيره..
كما تميزت الليلة الرابعة بلقاء مع الناقد الدكتور #بن_الهاشمي_هشام في حفل توقيع كتابه "الكتابة المسرحية العربية وأسئلة ما بعد الكولونيالية"، في جلسة أدارها د #.المرابط جلال، وقدمت فيها ورقتين لقراءة لكل من الدكتور #لبروزيين عبيد والأستاذ #السغروشني محمد، حيث قدم هذا الأخير قراءة منهجية للكتاب، الذي يتكون من 150 صفحة من الحجم المتوسط، ويتضمن مقدمة وفصلين وخاتمة، وقال الأستاذ المتدخل أن الناقد بحث في كتابه عن الهوية، من خلال الفصل الأول كفصل نظري معالجا مفهوم ما بعد الكولونيالية وخلفياته، وفي الفصل الثاني، الشق النظري، استغل على مجموعة من النصوص والتجارب العربية؛ نص "الإغتصاب" للكاتب السوري سعد الله ونوس الذي مثل علامة فارقة في الكتابة الدراماتورجية، ونص "نساء في الحرب" للكاتب العراقي جواد الأسدي، ونص "بنات النوخذة" للكاتبة الإماراتية باسمة يونس. ونص "صمت له كلامه" للكاتب المغربي عبد الرحمان بن زيدان. وقال الأستاذ المتدخل أن المحتفى به استطاع أن يبرز قدرته على معالجة القضايا الحارقة من خلال منهجية متمكنة متعددة المقاربات، وأن يغوص في راهنية الطرح المتمثلة في التساؤل والبحث عن الهوية الثقافية المنشودة..
ومن جانبه، استهل الدكتور لبروزيين عبيد مداخلته بالتعريف بالناقد بن الهاشمي كرائد من رواد الكتابة المسرحية من الجيل الثاني ومن مؤسسي الدرس المسرحي في الجامعة المغربية، ثم تمحص المتدخل الكتاب من خلال مطلب الدنيوية في إنعاش النص، معتبرا إياه لبنة من مشروع التناسج الثقافي، ويعكس الدراسات التي ناهضت هيمنة المركزية الغربية لإعادة الاعتبار للثقافات المهمشة. كما ذكر لبروزيين أن الكتاب أتى محملا بمرجعيات عالم جديد وأفضل يدافع عن القيم الإنسانية ما بعد الكولونيالية، ويفكك الخطاب الكولونيالي استلهاما بمشروع ادوارد سعيد، عارجا على مفهوم النقد الدنيوي، داعيا إلى تجاوز النقد الذي "اسفك دم" المؤلف. كما أوضح وجهة نظر الناقد بضرورة الفصل بين البُنُوّة والتبني..
وفي كلمته بالمناسبة، وتفاعلا مع الفعاليات الحاضرة، أوضح الدكتور هشام بن الهاشمي؛ وهو أستاذ جامعي بكلية اللغات والآداب والفنون بجامعة إبن طفيل بالقنيطرة ورئيس شعبة الفنون والوسائط بها وعضو الطاقم البيداغوجي للإجازة المهنية في المقاولة الصحافية، قال بن الهاشمي أنه اعتمد مقاربة النصوص من زاوية ثقافية وليست جمالية؛ وأنه تعامل معها مما جاءت به من معطيات ومواضيع..، كما أن تقويض المركزية العربية لا يعني البحث عن مركزية أخرى عربية أوإسلامية..(التمركز المعكوس كما قال د.عبدالله العروي)، بل مقاومتها وتكريس الإنفتاح والتلاقح، واقفا على مفهوم الهوية المنشودة التي ليس إلا الهوية الحية المنفتحة والمعترفة بالتلاقح الفني والثقافي، وليس المنغلقة كهوية لا تؤدي إلا إلى الهاوية..
وأسدل ستار أنشطة هذا المنتدى في الليلية الخامسة والأخيرة بأمسية متعددة الفقرات، حيث عرفت هذه الأمسية، التي قام بتسييرها كل من #ملهوف بدر و #الحارتي عادل، تنوعا في فقراتها ما بين الرقص التعبيري والموسيقى والغناء والمسرح من أداء منخرطي ومنخرطات جمعية الأمل وبعض الضيوف، فيما تكلف بالتواصل والإعلام الناشط #خردلي أنوار. فعلى مستوى الموسيقى، ألهم الجمهور المغني #بلال نورالدين بأدائه المتميز، وقدمت الشابة #الشطيبي دنيا أغان مصحوبة بعزف القيتارة من أداء #الغزالي عبدالعزيز، كما شاركت الشابة #بنحتى فايزة بأغنية دينية. فيما قُدمت باقي الفقرات بأداء جماعي لمنتسبي-ات جمعية الأمل؛ وهم وهن #اعميري أميمة، #ملهوف بدر، #المحمدي يوسف، #الغايب بهيجة #عواد هبة، #الكناوي سيمو، #بوعقة عصام، #رزوقي خولة (الرقص التعبيري والكوريغرافيا)، #زاكوري محمد أمين #باسلام ياسين، #لقمان رشيد، #الحارثي عادل (الفكاهة)، #سيكري العربي و #ملهوف بدر (مشهد مسرحي)
وفي الختام تقدم رئيس جمعية الأمل؛ #سكري عبد الرحمان بالشكر إلى جميع المساهمين-ات في إنجاح أنشطة المنتدى الرمضاني الأول من شركاء ومتعاونين وضيوف وأعضاء وعضوات الجمعية، ضاربا موعدا في لقاء قريب مع أنشطة أخرى حسب ما تتميز به الجمعية من دينامية وحضور متواصل