الإبداع والخلق ميزة الأنشطة الموازية لمؤسسة رياض المعرفة للتعليم الخصوصي بالخميسات
*أبو ياسر
1- معرض التراث المغربي
نظمت المؤسسة الخصوصية رياض المعرفة بالخميسات يومي 9و10 مارس المنصرم معرضا للتراث المغربي تحت شعار "التراث المغربي رمز هويتنا".
وبعد استقبال المدعوين وممثلي المصالح الخارجية وممثلي النيابة الإقليمية للتعليم وآباء وأولياء التلاميذ والمنتخبين والمديرين والأساتذة والسلطة المحلية وبعض الجمعويين وساكنة المحيط..، قدمت التلميذة منسقة أعمال المعرض كلمة ترحيبية، تلتها تلميذات تدخّلن بلغات متعددة حول موضوع المعرض. ثم جاء دور السادة الأساتذة "محمد النجاتي"؛ ممثل المؤسسة، و"مصطفى أوعشي"؛ الأستاذ الجامعي، والزجال المبدع "محمد الراشق" عن اليونسكو بالخميسات، الذين شاركوا بكلمات أغنت اللقاء ركزت على مباركة هذه المبادرة وهنئت من كانوا ورائها من طاقم تربوي وتلاميذ المؤسسة، معتبرة المنهاج الدراسي التعليمي والتعلمي كوسيلة لتحسيس التلاميذ بأهمية التراث كرمز للهوية المحلية والوطنية وجب الحفاظ عليه وتطويره وجعله مسايرا لروح العصر ومنافسا مهما في السوق السياحي. ليفسح المجال بعد ذلك لزيارة أروقة المعرض، مع استراحة شاي على الشكل التقليدي الأصيل، واستكمال جولة تلاميذ المؤسسة بالأروقة وآباءهم وأولياءهم. ثم جولة لباقي التلاميذ ولساكنة محيط المؤسسة. كما توجت هذه التظاهرة بتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بين مدير المؤسسة المنظمة ومدير مجموعة مدارس التحرير بجماعة حودران، وأخرى مع الكاتب العام لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالخميسات.
ويشار أنه أن هذه التظاهرة تركت الصدى الطيب والاستحسان الكبير من طرف معظم المشاركين والمستهدفين والضيوف والمتتبعين للحقل التربوي ممن أخذت الجريدة ارتساماتهم/ن.
وقد تضمن هذا المعرض التراثي أكثر من 958 قطعة تراثية جلبها وساهم في جمعها كل من التلاميذ وأوليائهم والسيدين "العثماني إبراهيم" و"لمغاري عبد السلام" رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالإقليم، وتنوعت تلك القطع بين وثائق ومخطوطات، وأدوات الزينة والحلي، وملابس تقليدية لمجموعة من المناطق المغربية، وأواني منزلية، وخيمة مزينة بأفرشة تقليدية، وأدوات عمل المعيش اليومي، والكشولة، والبئر، والنسيج، والصناعة الخشبية، والأواني النحاسية والفضية، وأدوات وإكسسوارات الفروسية. بالإضافة إلى أطباق الأكل التقليدي من مرشوش وملوي وحرشة وكسكس، مع تهيئ الشاي بطريقة تقليدية. ولا ننسى المساهمة البارزة للفن التشكيلي عبر حضور اللوحات التشكيلية للمبدع "ذ.محمد مجاطي".
ونشير أن خلفية تنظيم هذا المعرض –حسب المنظمين- نبعت من المنهاج الدراسي"مادة التربية على المواطنة" للمستوى الثالث ثانوي إعدادي، كجانب نظري، استلهمت منه الفكرة وطبقت عمليا عبر خطوات بيداغوجية وإجرائية أهمها: مرحلة الإعداد التنظيمي، مرحلة جمع المواد والأدوات والمنتوجات التراثية، مرحلة ترتيب المواد وتصنيفها، مرحلة التنظيم والتنفيذ. وبذلك وفق التلاميذ، تحت إشراف أستاذ مادة الاجتماعيات، بين العرض النظري والتطبيقي له، وخلقوا مجموعة من اللجن: التنظيمية،الفنية، الطبخ، المحافظة على ممتلكات المعرض. كما عمل الفريق على تصنيف هذه المنتوجات التي تم إحضارها عبر منهجية إبراز التنوع التراثي ومبرزين روافده وتاريخه. وذلك من أجل اكتشاف أنواعه الخالدة وأهمية الحفاظ عليه، وتوظيف تنوعه للمساهمة في تجديده وتطويره وصيانته
2- الاحتفال باليوم العالمي للماء
احتضن فضاء مؤسسة رياض المعرفة، يوم 22 مارس المنصرم، نشاطا تربويا بيئيا تدبيريا نظمته جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالخميسات في إطار تنسيقها مع نيابة وزارة التربية الوطنية والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب من 21 إلى 26 مارس 2011، لفائدة مجموعة من المؤسسات التعليمية بالمدينة.
وهو النشاط المرتبط بالاحتفال باليوم العالمي للماء تحت شعار"الماء من أجل المدن ولاستجابة للتحديات الحضرية"، حيث استهدف جميع تلاميذ/ات المؤسسة والمدرسين بها والأطر الإدارية، من خلال معرض تحسيسي تضمن 9 لوحات حائطية حول عقلنة تدبير استعمال الماء والحفاظ عليه. يرمي بالاساس الى التعريف باليوم العالمي للماء من اجل الاحتفال به كل سنة. وتحسيس التلاميذ والأطر التربوية والإدارية بأهمية تدبير واستعمال هذه المادة الحيوية وكيفية الحفاظ عليها وتجنب التلوث المهدد للموارد المائية. مع القيام بأنشطة صفية دراسية وثقافية حول دورة الماء وجودته.
تعريف بالمؤسسة: أحدثت مؤسسة رياض المعرفة للتعليم الخصوصي بفاتح شتنبر سنة 2009 لتمكين المتعلمين/ات من تتبع دراستهم الأولية والابتدائية والإعدادية والثانوية حسب القوانين الجارية (يبلغ تلاميذتها حاليا 635 ب الروض- الابتدائي- الإعدادي)، وهي تابعة لنفوذ نيابة التعليم بالخميسات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، في موقع إستراتيجي بشارع توفيق الحكيم حي الوحدة الخميسات.
وبعد استقبال المدعوين وممثلي المصالح الخارجية وممثلي النيابة الإقليمية للتعليم وآباء وأولياء التلاميذ والمنتخبين والمديرين والأساتذة والسلطة المحلية وبعض الجمعويين وساكنة المحيط..، قدمت التلميذة منسقة أعمال المعرض كلمة ترحيبية، تلتها تلميذات تدخّلن بلغات متعددة حول موضوع المعرض. ثم جاء دور السادة الأساتذة "محمد النجاتي"؛ ممثل المؤسسة، و"مصطفى أوعشي"؛ الأستاذ الجامعي، والزجال المبدع "محمد الراشق" عن اليونسكو بالخميسات، الذين شاركوا بكلمات أغنت اللقاء ركزت على مباركة هذه المبادرة وهنئت من كانوا ورائها من طاقم تربوي وتلاميذ المؤسسة، معتبرة المنهاج الدراسي التعليمي والتعلمي كوسيلة لتحسيس التلاميذ بأهمية التراث كرمز للهوية المحلية والوطنية وجب الحفاظ عليه وتطويره وجعله مسايرا لروح العصر ومنافسا مهما في السوق السياحي. ليفسح المجال بعد ذلك لزيارة أروقة المعرض، مع استراحة شاي على الشكل التقليدي الأصيل، واستكمال جولة تلاميذ المؤسسة بالأروقة وآباءهم وأولياءهم. ثم جولة لباقي التلاميذ ولساكنة محيط المؤسسة. كما توجت هذه التظاهرة بتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بين مدير المؤسسة المنظمة ومدير مجموعة مدارس التحرير بجماعة حودران، وأخرى مع الكاتب العام لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالخميسات.
ويشار أنه أن هذه التظاهرة تركت الصدى الطيب والاستحسان الكبير من طرف معظم المشاركين والمستهدفين والضيوف والمتتبعين للحقل التربوي ممن أخذت الجريدة ارتساماتهم/ن.
وقد تضمن هذا المعرض التراثي أكثر من 958 قطعة تراثية جلبها وساهم في جمعها كل من التلاميذ وأوليائهم والسيدين "العثماني إبراهيم" و"لمغاري عبد السلام" رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالإقليم، وتنوعت تلك القطع بين وثائق ومخطوطات، وأدوات الزينة والحلي، وملابس تقليدية لمجموعة من المناطق المغربية، وأواني منزلية، وخيمة مزينة بأفرشة تقليدية، وأدوات عمل المعيش اليومي، والكشولة، والبئر، والنسيج، والصناعة الخشبية، والأواني النحاسية والفضية، وأدوات وإكسسوارات الفروسية. بالإضافة إلى أطباق الأكل التقليدي من مرشوش وملوي وحرشة وكسكس، مع تهيئ الشاي بطريقة تقليدية. ولا ننسى المساهمة البارزة للفن التشكيلي عبر حضور اللوحات التشكيلية للمبدع "ذ.محمد مجاطي".
ونشير أن خلفية تنظيم هذا المعرض –حسب المنظمين- نبعت من المنهاج الدراسي"مادة التربية على المواطنة" للمستوى الثالث ثانوي إعدادي، كجانب نظري، استلهمت منه الفكرة وطبقت عمليا عبر خطوات بيداغوجية وإجرائية أهمها: مرحلة الإعداد التنظيمي، مرحلة جمع المواد والأدوات والمنتوجات التراثية، مرحلة ترتيب المواد وتصنيفها، مرحلة التنظيم والتنفيذ. وبذلك وفق التلاميذ، تحت إشراف أستاذ مادة الاجتماعيات، بين العرض النظري والتطبيقي له، وخلقوا مجموعة من اللجن: التنظيمية،الفنية، الطبخ، المحافظة على ممتلكات المعرض. كما عمل الفريق على تصنيف هذه المنتوجات التي تم إحضارها عبر منهجية إبراز التنوع التراثي ومبرزين روافده وتاريخه. وذلك من أجل اكتشاف أنواعه الخالدة وأهمية الحفاظ عليه، وتوظيف تنوعه للمساهمة في تجديده وتطويره وصيانته
2- الاحتفال باليوم العالمي للماء
احتضن فضاء مؤسسة رياض المعرفة، يوم 22 مارس المنصرم، نشاطا تربويا بيئيا تدبيريا نظمته جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالخميسات في إطار تنسيقها مع نيابة وزارة التربية الوطنية والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب من 21 إلى 26 مارس 2011، لفائدة مجموعة من المؤسسات التعليمية بالمدينة.
وهو النشاط المرتبط بالاحتفال باليوم العالمي للماء تحت شعار"الماء من أجل المدن ولاستجابة للتحديات الحضرية"، حيث استهدف جميع تلاميذ/ات المؤسسة والمدرسين بها والأطر الإدارية، من خلال معرض تحسيسي تضمن 9 لوحات حائطية حول عقلنة تدبير استعمال الماء والحفاظ عليه. يرمي بالاساس الى التعريف باليوم العالمي للماء من اجل الاحتفال به كل سنة. وتحسيس التلاميذ والأطر التربوية والإدارية بأهمية تدبير واستعمال هذه المادة الحيوية وكيفية الحفاظ عليها وتجنب التلوث المهدد للموارد المائية. مع القيام بأنشطة صفية دراسية وثقافية حول دورة الماء وجودته.
تعريف بالمؤسسة: أحدثت مؤسسة رياض المعرفة للتعليم الخصوصي بفاتح شتنبر سنة 2009 لتمكين المتعلمين/ات من تتبع دراستهم الأولية والابتدائية والإعدادية والثانوية حسب القوانين الجارية (يبلغ تلاميذتها حاليا 635 ب الروض- الابتدائي- الإعدادي)، وهي تابعة لنفوذ نيابة التعليم بالخميسات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، في موقع إستراتيجي بشارع توفيق الحكيم حي الوحدة الخميسات.